سلطان بن زايد يشهد افتتاح فعاليات المهرجان التراثي في سويحان.

سويحان في 29 يناير / وام / شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات صباح اليوم في ميدان سباقات الهجن بمدينة سويحان حفل إفتتاح وانطلاق فعاليات النسخة الحادية عشرة لمهرجان سموه التراثي 20#17 الذي ينظمه نادي تراث #الامارات ومركز سلطان بن زايد للثقافة والاعلام وتستمر فعالياته حتى #1#1 فبراير المقبل.

والقى سعادة سنان أحمد محمد راشد الرميثي رئيس اللجنة العليا المنظمة المدير التنفيذي للأنشطة كلمة أكد فيها أنه مع انطلاق الدورة الحادية عشرة لمهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد التراثي 20#17 نتوقف مع التراث والتاريخ على ارض مدينة سويحان لنتعرف عن قرب على ما بذله الآباء من جهد ومبادرات في سبيل المحافظة علية ونقله إلى الأجيال الحاضرة والمقبلة.

وأشار إلى أنه ما بذله الأوائل وعلى رأسهم الوالد القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه " يحتم علينا ان نكون على مستوى المسؤولية لتحقيق استراتيجية الحفاظ على التراث الثقافي وتنفيذ رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وتوجيهات سمو راعي المهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد ال نهيان في الحفاظ على التراث وتعزيز مكانته ليواكب التطورات الكبيرة في وطننا العزيز وأكد أن النجاحات التي حققها المهرجان منذ انطلاقته وحتى اليوم هي بفضل الرعاية الكريمة لسمو الشيخ سلطان بن زايد ال نهيان .. مشيراً إلى أن مهرجان سلطان بن زايد التراثي اصبح اليوم علامة فارقة في حفظ وتأصيل التراث ومحطة رئيسية في صون وحماية تراث دولة #الامارات العربية المتحدة.

**********----------********** وشاهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات عرضا لموكب الرحلة التراثية / الظعن / التي تعكس طريقة الترحل والانتقال من مكان إلى آخر عبر رحلة البدو في الصحراء بحثا عن الكلأ والعشب بما يمثل جانبا من مكابدة الحياة لمجتمع الآباء والأجداد .

وإصطف مجموعة من المنتسبين لجمعية كشافة #الامارات حيث قاموا بأداء التحية والنشيد الكشفي أمام سموه كما قدّم عدد من طلبة مدرسة فرجينيا الدولية الخاصة فقرة فنية من رقصة اليولة الشعبية ثم أعطى سموه إشارة البدء إيذانا بإنطلاق الفعاليات رسميا.

وإستمع سموه إلى جملة من القصائد الشعرية التي ألقاها عدد من الشعراء الشعبيين من بينهم الشاعر خادم محمد الرميثي عضو المجلس الاستشاري بأبوظبي والشاعر فايز جزا الحربي كما شاهد عرضا مميزا للحربية من فرقة سالم بخيت الراشدي .

ثم وجّه سموه اللجنة المنظمة بتقديم كافة وسائل الدعم للمشاركين والعمل على تحقيق طلباتهم لتقديم مهرجان مثالي يتناسب وريادة الإمارات في رياضة الهجن .

وعبر عدد من السفراء الذين حضروا الافتتاح عن تقديرهم لدعوة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لحضور فعاليات المهرجان التي تمثل لهم إضافة معرفية وثقافية جديدة..

وأبدو إعجابهم بفعاليات المهرجان وما تقوم به إمارة أبوظبي من جهود مميزة للحفاظ على التراث الإماراتي الأصيل وتعزيز حوار الثقافات بالتوازي مع المكانة المميزة لدولة الإمارات على الصعيد الدولي في مختلف المجالات والنهضة الشاملة التي تشهدها.

كما ثمنوا جهود وتوجيهات سموه نحو تطوير فعاليات المهرجان الذي أصبح وجهة سياحية عالمية وتشجيع السياحة التراثية وتجارة الإبل من خلال هذا الحدث الكبير.

حضر فعاليات اليوم الأول سعادة عبد الله فاضل المحيربي مدير عام ديوان سمو ممثل صاحب السمو رئيس الدولة وسعادة سنان المهيري رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان المدير التنفيذي للأنشطة والفعاليات وسعادة علي عبد الله الرميثي المدير التنفيذي للدراسات والاعلام وسعادة عبد الله محمد جابر المحيربي المدير التنفيذي للخدمات المساندة وسعادة منصور سعيد عمهي المنصوري النائب الاول لمدير مركز سلطان بن زايد للثقافة الاعلام رئيس اللجنة الاعلامية وسعيد علي المناعي منسق عام اللجان في المهرجان .

**********----------********** وكان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان قد قام في ساعة مبكرة من صباح اليوم بزيارة إلى /الحظيرة / في اطار جولة رافقه خلالها سعادة سنان المهيري رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان.

وإلتقى سموه بنخبة من كبار ملاك ومربي الابل وبعدد من أهالي مدينة سويحان حيث قدموا لسموه تفصيلات حول مشاركتهم في هذا العرس التراثي ..

مشيدين بحضور وإهتمام ودعم سموه للمشاركين وكافة فعاليات الحدث الذي أصبح اليوم بفضل توجيهات سموه السديدة حدثا تراثيا عالميا بكل المقاييس.

وتوّج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الفائزين بالمراكز العشرة الأولى في مسابقة جمال الابل للمحليات الأصايل لفئة فطمان بكار وإستهل التتويج بالفائزين للفترة الصباحية بالشوط المفتوح الذهبي حيث إنتزعت المركز الأول المطية غنايم للشيخ سيف بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان .

وحلت في المركز الثاني الحذرة لعلي بن صالح بالقمدة العامري ونالت المركز الثالث العاصفة لكرامة سعيد صلاح حسن العامري وحققت المركز الرابع همايل لناصر بن عبد الله بن مسلم الدرعي وفي المركز الخامس برمودا لعبد الله بن محمد بن سعيد الحرسوسي وجاءت في المركز السادس غلا لمحمد بن حمد بن سيف بن حمد البادي وفي المركز السابع الرهيبة لسهيل بن عنوده العامري وفي المركز الثامن غند لحمد ناصر منصور ناصر المنهالي والمركز التاسع الظبي لحمد محمد مبارك سعيد الأحبابي والمركز العاشر المطية يوده لهزاع بن محمد القحطاني.

كما توّج سموه الفائزين في شوط الجماعة الفضي حيث تصدرت الشوط بالمركز الأول المطية نو لسلم بن صقر المنصوري والمركز الثاني عوايد لحسين حسن علي سعيد المحرمي والمركز الثالث صمود العجزة لجاسم محمد أحمد بن طوار الكواري والمركز الرابع أشواق لسالم حمد خلفان سندية المنصوري والمركز الخامس فزعة لحمد محمد الحصين طهش المنهالي والمركز السادس جو لحميد سعيد بن الشرف المحرمي والمركز السابع سما لناصر سالم معيضد المنصوري والمركز الثامن مياسة لسعيد أحمد سالم هويمل العامري والمركز التاسع الشامخة لسلطان أحمد غانم المنهالي وفي المركز العاشر بلشة لخالد محمد شاهين طوار الكواري .

**********----------********** ثم توّج سموه في الفترة المسائية الفائزين بالمراكز العشرة الأولى لشوط الجماعة الذهبي حيث انتزعت المركز الأول المطية مذهلة لعلي بن سالم بن هياي المنصوري والمركز الثاني الشاهينية لسلطان بن حنتوت المنهالي والمركز الثالث المدينة لمبارك عبيد سعيد سالمين المنصوري والمركز الرابع سلالة لطايع صفيان عيضة طناف المنهالي والمركز الخامس غصه لناصر سالم معيضد المنصوري والمركز السادس سلهوده لخالد محمد القحطاني والمركز السابع الشيخه لمحمد سالم بن حموده المنهالي والمركز الثامن حوامة لمبارك إبداح مبارك آل توه الهاجري والمركز التاسع شواهين لعمر بن قاسم العامري وحلت في المركز العاشر شاهينية لعوض سلطان أحمد غانم المنهالي.

وتوج سموه الفائزين بشوط التلاد حيث ظفرت بالمركز الأول المطية طرق لسالم سيف محمد سعيد والمركز الثاني مياسة لحسين بن شرف المحرمي والمركز الثالث سمحه لسعيد محمد سالم ربيع الراشدي والمركز الرابع شواهين لغالب سلطان خالد المنصوري والمركز الخامس الظبي لعلي صالح جابر بالقمدة العامري والمركز السادس وهيلة لسالم علي محمد سعيد القريصي والمركز السابع شواهين لحمد عيضة عمير الخبير المنهالي والمركز الثامن بهجة لمبارك علي مريع فهيد الأحبابي والمركز التاسع الشاهينية لقران مبارك يافور العامري ونالت المركز العاشر المطية الظبي لسالم حمد سالم خلفان سنديه المنصوري .

وأكد الفائزون في مزاينة اليوم أن الفوز بالجوائز ليس وليد المصادفة بل هو نتيجة جهد مستمر .. مشيرين إلى أن الاستعداد للمهرجان الذي يمثل بالنسبة عرسا وطنيا يبدأ مبكراً قبل الدخول في المزاينة من لحظة اختيار الناقة والفحل والحرص على التربية والتذليل والتدريب إلى لحظة التتويج.

ووصف المحكمون لمزاينات المهرجان منافسات اليوم بالقوية والمميزة نظرا لحجم المشاركة ووجود عدد كبير من الاصايل صاحبة الأرقام والمراكز القياسية في مزاينات الدولة والمنطقة.

وقالوا إن مشاركة نخبة من ملاك ومربي الإبل من دول مجلس التعاون الخليجية أضفى على المنافسات حماسة وقوة في التحدي .

**********----------********** وشهد اليوم الأول من المهرجان إنطلاقة مسابقة المحالب / الحلاب/.

وأكد احمد مهير بالصايغ المزروعي رئيس لجنة المسابقة أن اللجنة تسعى الى تقديم كل ما يمكن من تسهيلات للمشاركين وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من أبناء الدولة والأشقاء من دول مجلس التعاون دون أي صعوبات.

واشار المزروعي الى ان عدد المشاركين بلغ حتى الآن /290/ مطية لكامل الفئآت وبلغ عدد المطايا المشاركة لهذا اليوم /#104 / /43/ منها في شوط المحليات الاصايل و/6#1/ ناقة في شوط الخواوير المحليات .

وإتسمت أجواء اليوم الأول من المهرجان بنشاطات ومظاهر شعبية عديدة وانتعشت المجالس التراثية من خلال لقاءات كبار ملاك ومربي الإبل من كافة إمارات الدولة وألقى العديد من الشعراء الشعبيين قصائدهم ذات الصلة بالوطن والتغنّي بجمال الإبل.

وأشاد عدد كبير من ملاك ومربي الإبل والمضمرون من الدولة ودول مجلس التعاون الخليجية والمشاركون في السوق الشعبية التي تستقطب أكثر من 30 فعالية ثقافية وفنية ومجتمعية .. بالدعم اللامحدود الذي يقدمه سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات للرياضات التراثية بوجه عام وفعاليات المهرجان بوجه خاص.

وأوضح المشاركون أن المهرجان يمثل بالنسبة لهم حدثا تقليديا للاحتفاء برياضة الهجن التي أرسى قواعدها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه" .. مؤكدين أن تواجدهم وحضورهم ومشاركتهم في المهرجان بكل برامجه يمثل واجبا وطنيا للمحافظة على الموروث الشعبي وتكريس الشخصية الإماراتية من خلال مثل هذه الفعاليات المعبرة عن هوية الشعب وثقافته التراثية والتي تعكس إستراتيجية نادي تراث الإمارات في الحفاظ على التراث الثقافي .

يشار إلى أن اللجنة المنظمة للمهرجان رصدت جوائز قيمة للفائزين في المزاينة حيث ينال الفائز الأول في كل فئة سيارة حديثة فيما يحصل الفائز بالمركز الثاني على جائزة مالية بقيمة /45/ ألف درهم والثالث /40/ ألف درهم فيما خصصت جوائز مالية كبيرة للفائزين حتى المركز العاشر في حين يصل عدد السيارات المقدمة للفائزين في كافة منافسات المهرجان إلى /38/ سيارة فاخرة فيما تقرر منح الفائزين العشرة من كل شوط شهادات خاصة تحمل شعار مهرجان سلطان بن زايد التراثي - أجم -
وام/أجم/زمن

يمكنك قراءة الخبر ايضا في المصدر من هنا :وكالة الانباء الاماراتية وام